مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


طريقة صنع مطهر اليدين في المنزل
2020-03-15

ترجمة

أكدت المنظمات الصحية، مثل منظمة الصحة العالمية، ومركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن إحدى الطرق الأكثر فعالية لمنع انتشار فيروس «كورونا» المستجد هي غسل اليدين جيداً لمدة 20 ثانية، بشكل متكرر خلال اليوم. إلا أن هذه المنظمات أوضحت أيضاً أنه في حال عدم توفر الماء والصابون في مكان وجود الشخص فينبغي عليه استبدالهما بمطهر لليدين يحتوي على كحول بنسبة تصل إلى 60%.

وأدى ارتفاع الطلب على مطهرات اليدين إلى زيادة أسعارها بشكل كبير، وقيام بعض المتاجر بتطبيق قيود على عدد العبوات التي يمكن للفرد شراؤها.

وفي هذا السياق، نشرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، طريقة صنع مطهر اليدين في المنزل، وفقاً لما قاله بعض الخبراء الصحيين.

وأوضح الخبراء أن كل ما يحتاج إليه الفرد لصنع هذا المطهر هو نصف كوب من كحول الأيزوبروبيل، ونصف كوب من «جل الصبار»، ووعاء متوسط الحجم، وملعقة، وقُمع، وزجاجة.

ويقوم الشخص بسكب الكحول مع «جل الصبار»، في الوعاء وخلطهما جيداً، ثم تفريغهما في الزجاجة باستخدام القُمع والحرص على إغلاق الزجاجة جيداً.

وفي حالة أراد الشخص إخفاء رائحة الكحول، يمكنه إضافة 5 إلى 10 قطرات من أحد الزيوت العطرية مثل اللافندر الذي يمتلك أيضاً خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا.

وقال الدكتور ديفيد أغوس، أستاذ الطب بجامعة «جنوب كاليفورنيا»: «هذا المطهر اليدوي المصنوع بالمنزل يعمل بنفس فعالية المطهر الذي يباع بالأسواق، ما دام الشخص يستخدم النسبة الصحيحة من الكحول».

وشجع أغوس الأشخاص على صنع المطهر بأنفسهم، للتصدي لاستغلال المتاجر للأزمة لرفع أسعار المنتج بشكل كبير.

المصدر: جريدة الشرق الأوسط

   
   
2020-03-15  
الوسوم: كورونا
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف