مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


ما هو خام برنت؟
2020-05-05

ترجمة

تسبب هبوط النفط في موجة اهتمام ومتابعة وتساؤلات لدى العديد من المتابعين، حيث يعطي الكثير اهتماماً للنفط وتحركاته لانه يعد من أهم مصادر الدخل في الخليج وكبرى دول العالم مثل الولايات الامريكية المتحدة وكندا وروسيا وغيرها العديد من الدول و لكن هناك حاجة لفهم بعض الأساسيات عن أنواع النفط، لان هناك خلط في الافكار لدى العديد من المتابعين ولبس في المفاهيم ومن خلال المقال سوف احاول توضيح اهم الفروقات بين انواع الخامات والعقود المختلفة بأنواعها.

 

في البداية يجب أن يكون واضحاً أنه يوجد أنواع كثيرة من خامات النفط لكل منها ما يميزه عن الأنواع الأخرى، وتختلف من منطقة لأخرى في جميع انحاء العالم، ويجري قياس جودة الخام عن طريق الكثافة "من الخفيفة إلى الثقيلة"، ونسبة تواجد الكبريت به "من الحلو إلى الحامض".

 

ويعد الخام خفيفاً مع وزن نوعي تبعاً لمعايير معهد البترول الأمريكي قدره 38 درجة أو أعلى، وثقيلاً مع 22 درجة أو أقل، فيما يكون النفط متوسط الكثافة بين 22 إلى 38 درجة، بينما يكون حلواً بإحتوائه إلى كبريت نسبته 0.5% أو أقل، وحامضاً أو مرًّا بنسبة كبريت تزيد عن 0.5%.

وتوجد درجات وأنواع متباينة من البترول تتجاوز 180، أشهرها مزيج برنت وسعره يعد مرجعياً لحوالي ثلثي الخام عالمياً، خام غرب تكساس والنفط الخام .

أنواع النفط

1- خام برنت أو مزيج برنت (Brent Crude)‏

هو التصنيف التجاري الرئيسي للنفط الخام الخفيف الحلو الذي يستخدم كمعيار رئيسي لأسعار شراء النفط عالمياً. يوصف هذا التدريج كخفيف بسبب كثافته المنخفضة نسبياً، والحلو بسبب محتواه المنخفض من الكبريت.

ويتم استخراج خام برنت من حقول النفط فى بحر الشمال، ويشير اسم "خام برنت" إلى مزيج من أربعة هى زيوت خام - برنت، فورتيز، أوزبيرج، وإيكوفيسك والتي يُشار إليها مجتمعة باسم "خام برنت "

وعلى الرغم من أن الدول الأوروبية تستهلك أغلب إنتاج خام برنت، لكنه يُصدر أحياناً إلى الولايات المتحدة وبعض الدول الأفريقية، ويعتبر اشراف حقوله على النضوب مشكلة كبيرة للمتعاملين الذين بدأوا يبحثون عن بديل للتسعير.

 

2- خام غرب تكساس المتوسط

هو نوع من النفط الخام يُستخدم كمعيار في تسعير النفط والسلعة الأولية الأساسية في العقود المستقبلية في النفط لبورصة نيويورك – نايمكس، وينميز هذا النفط بـ:

– يتميز بمستوى أقل من الشوائب، و نتيجة لذلك فهو سهل التكرير. و النقل مقارنة بالنفط الثقيل العكِر، الذي يحتوي على مكونات شمعية عالية، كثافة و لزوجة أعلى.

– جميع هذه العوامل تجعل خام غرب تكساس المتوسط أكثر سلعة أولية سيولة في العالم في الأسواق الالكترونية.

3- النفط الخام (Crude oil)

النفط الخام هو ناتج طبيعي غير مكرر، يتكون من رواسب هيدروكربونية ومواد عضوية أخرى، ويمكن تعديل نوع من الوقود الأحفوري، لإنتاج النفط الخام لإنتاج منتجات قابلة للاستخدام مثل البنزين والديزل وأشكال مختلفة من البتروكيماويات، وهو مورد غير قابل للتجديد، وهو ما يعني أنه لا يمكن الاستعاضة عنه بشكل طبيعي بالمعدل الذي نستهلكه وبالتالي مورد محدود.

كيف يمكن للمتداولين الاستثمار في النفط ؟

يمكن للمستثمرين شراء نوعين من عقود النفط: العقود الآجلة والعقود الفورية:

العقود الفورية

تعكس سعر السوق الحالي للنفط، في حين أن السعر المستقبلي يعكس السعر الذي يرغب المستثمرين في دفعه لشراء النفط في تاريخ التسليم المحدد في مرحلة ما في المستقبل، كما لا يضمن سعر العقود الآجلة أن النفط سوف يصل بالفعل لهذا السعر في السوق الحالية عندما يأتي ذلك التاريخ، فهو مجرد سعر تم وضع في وقت العقد توقعه المشترين النفط، ويعتمد سعر النفط حالياً في ذلك التاريخ على عدد كبير من العوامل.

وتصبح عقود السلع التي يتم شراؤها وبيعها في الأسواق الفورية نافذة المفعول، حيث يتم تبادل الأموال، ويقبل المشتري تسليم البضاعة، وفي حالة النفط، فإن الطلب على التسليم الفوري مقابل التسليم في المستقبل ضئيل، ويرجع ذلك جزئيا إلى الخدمات اللوجستية لنقل النفط إلى المستخدمين، والمستثمرين ، لذلك العقود الآجلة أكثر شيوعاً، بين كل من المستخدمين النهائيين والمستثمرين.

العقود الآجلة

عقود النفط الآجلة هي اتفاق لشراء أو بيع عدد معين من براميل النفط بسعر محدد سلفا، في تاريخ محدد سلفاً، عندما يتم شراء العقود الآجلة، يتم توقيع عقد بين المشتري والبائع، ويتم تأمينه بهامش يغطي نسبة مئوية من القيمة الإجمالية للعقد، ويشتري المستخدمين النهائيين النفط في السوق في المستقبل لتحديد السعر؛ ويشتري المستثمرين شراء العقود الآجلة للمقامرة أساساً على ما الثمن الذي سيكون متوقع على أرض الواقع، والربح من خلال التخمين بشكل صحيح، وعادة، سوف تقوم بتصفية أو تدوير حيازتها الآجلة قبل أن تضطر إلى التسليم.

 

وهناك عقدان رئيسيان للنفط يهتم فيهما المشاركون في سوق النفط، في أمريكا الشمالية، فإن مؤشر العقود الآجلة للنفط هو خام غرب تكساس الوسيط (WTI)، الذي يتداول في بورصة نيويورك التجارية (NYMEX)، وفي أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، فإن المؤشر هو برنت الخام البحر الشمالي، الذي يتداول في بورصة القارات (ICE)، وبينما يتحرك العقدان إلى حد ما في انسجام، فإن خام غرب تكساس الوسيط أكثر حساسية للتطورات الاقتصادية الأمريكية، ويستجيب البرنت أكثر لتلك التي في الخارج.

في حين أن هناك عقود آجلة متعددة مفتوحة في وقت واحد، فإن معظم التداول يدور حول عقد الشهر الأول (أقرب العقود الآجلة)، ولهذا السبب، فإنه يعرف باسم العقد الأكثر نشاطاً.

السعر الفوري مقابل أسعار النفط المستقبلية

ويمكن أن تكون أسعار العقود الآجلة للنفط الخام أعلى أو أقل أو تساوي الأسعار الفورية، كما يوضح اختلاف السعر بين السوق الفورية وسوق العقود الآجلة شيئاً عن الحالة العامة لسوق النفط وتوقعاته، وإذا كانت أسعار العقود الآجلة أعلى من الأسعار الفورية، فهذا يعني عادة أن المشترين يتوقعون أن يتحسن السوق، لذلك هم على استعداد لدفع قسط للنفط ليتم تسليمه في تاريخٍ لاحق، إذا كانت أسعار العقود الآجلة أقل من الأسعار الفورية، فهذا يعني أن المشترين يتوقعون أن يتدهور السوق.

 

المصدر: investing.com

   
   
2020-05-06  
الوسوم: بترول - نفط
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف