مرحباً بك في مجلة العلوم والتكنولوجيا
نقدم لك رحلة فريدة إلى عالم الاكتشافات العلمية والابتكار التكنولوجي

نحن ملتزمون بتقديم محتوى جذاب ومثير يستكشف أحدث اكتشافات العلوم وتطورات التكنولوجيا. من خلال مقالاتنا، نهدف إلى تحفيز شغف التعلم وتوفير منصة لتبادل المعرفة. انضم إلينا في مهمتنا لفك رموز العلوم، واكتشاف عجائب التكنولوجيا، والمساهمة في مستقبل لا حدود له للابتكار.

heroImg



ماذا يحدث إذا قمت بشحن هاتف الجوال بشاحن أقوى من المدعوم؟
2023-03-28

ترجمة

 
على الرغم من أن الشاحن السريع قادر على توفير المزيد من الطاقة وقادر على شحن بطارية متوافقة بسرعة كبيرة، فإن الحقيقة هي أنه لن يستخدم إمكانياته الكاملة إذا كنت تحاول شحنه مع هاتف لا يقبل ولم يأتي مع ميزة الشحن السريع.
بعبارة أخرى، سيتم تمييز سرعة الشحن في هذه الحالة بالهاتف الذكي وليس بواسطة الشاحن، لذا، بغض النظر عن مدى قوة الشاحن، سيُشير الهاتف الذكي بنفسه إلى نوع وكمية التيار الذي يحتاجه. وبالتالي، من الممكن استخدام هاتف قديم بشاحن جديد وسريع، ولن نلاحظ أي تحسن في سرعة الشحن، أما بالنسبة للأضرار فلا توجد مشكلة أيضاً، لذلك يمكننا استخدامه إذا لزم الأمر.
 
هل يمكن شحن الهاتف الجوال بشاحن أكثر قوة؟
الإجابة القصيرة هي نعم، ربما لا يتم استخدام السعة القصوى للشاحن الأكثر قوة من الشاحن الأصلي، لكن نعم يمكنك ذلك. وهذا الأمر لا ينطوي على مخاطر كبيرة. اليوم، لا يمكن التأثير على الهواتف المحمولة الحديثة إلا باستخدام شواحن ذات جودة أقل أو ليست أصلية. فإذا اشتريت شاحناً أصلياً، ولكن تبين أنه أقوى مما يدعمه هاتفك الخاص بك، فلن يحدث شيء على الإطلاق.
 
فقط استخدم مقياس التيار الكهربائي للتحقق من قوة هذا الشاحن وإذا يلبي تطلعات هاتفك أم لا في عملية الشحن، فإذا كان هاتفك يدعم 33 وات فقط وكان الشاحن 67 وات، فإن الأخير لن يتجاوز حد الواط للهاتف، في الواقع أجهزة الشحن الحالية قادرة على تنظيم نفسها.
 
شحن الهاتف
ماذا يعني هذا بالضبط؟، بناءً على مستوى الشحن، يمكن لهاتفك ضبط قوته لتجنب إتلاف البطارية، لهذا السبب عندما يكون الموبايل عند نقطة شحن 99٪ يقلل الشاحن سعته لأدنى حد. وعندما تكون النسبة منخفضة، يستخدم الشاحن أقصى طاقة يدعمها الجهاز المحمول لشحن الهاتف بسرعة.
 
كيفية حساب مقدار الواط الذي يعطينا إياه أي شاحن؟
بشكلٍ عام في مواصفات الجهاز يمكنك مشاهدة الحد الأقصى لطاقة الواط التي يدعمها الموبايل. ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن الشركات المصنعة غالباً ما تقوم بتضمين شواحن طاقة أقل عند التصنيع وفي علبة الشحن.
بمعنى، إذا كان هاتفك المحمول يدعم شحن يصل إلى 18 وات، فمن المحتمل أن الشاحن الافتراضي الذي تحصلت عليه في علبة الشحن عند الشراء يدعم 10 وات فقط. يتم ذلك من قبل الشركات المصنعة لتجنب الاستخدام العشوائي للشحن السريع، مما قد يؤدي إلى تلف البطارية على المدى الطويل.
 
عملية حسابية سريعة لحساب حجم الطاقة شاحن الهاتف
إذا كنت تريد معرفة الحد الأقصى من الطاقة التي يدعمها الشاحن، فما عليك سوى تطبيق القاعدة الحسابية في الأسفل:
1- ألقي نظرة على علامة Output أو معدل الطاقة التي يخرجها الشاحن الذي تريد من خلاله شحن الهاتف.
2- بعد ذلك، اضرب عدد الفولتات في عدد أمبير التيار.
3- إذا كان الشاحن يعمل عند 5 فولت و 2 أمبير، فهذا يعني أن قدرته القصوى هي 10 واط، وذلك بضرب 5*2= 10 واط.
 
إذاً هل يمكن شحن الهاتف الجوال بشاحن يعطينا مقدار واط عالي؟
في الختام، لا يحدث شيء سيء إذا قمت بتوصيل هاتفك الجوال بشاحن طاقته أعلى مما يدعمه، أو بمقدار واط أعلى مما يحتاجه الهاتف، ولكن لربما تكون القصة مختلفة مع هواتف المحمولة ذات الإصدارات القديمة، ولكن أجهزة الشحن اليوم مصممة للعناية ببطاريات الهاتف قدر الإمكان. كما وأن الشواحن اليوم مزودة بتقنية خاصة تساعد بشكلٍ كبير في شحن الهاتف بطريقة آمنة بدون أي تأثير.
 
وكل حالات انفجار شواحن الهاتف أو الهواتف بشكل عام التي نراها، واشتعال حريق في المكان، هي ناجمة عن استخدام شاحن قديم مهترئ، أو أن بطارية الهاتف بها مشكلة من الأساس ولا يمكن شحنها بشاحن ذا قدرة واط عالية تتسبب في ارتفاع حرارة البطارية القديمة والمعطوبة وبالتالي اشتعال الهاتف.
 
 
 
   
   
2023-05-29  
الوسوم: هاتف_محمول
 
 1 عدد التعليقات    
عبد القادر                                                                                                                            2023-11-03 03:30 PM
بارك الله فيك على المعلومات القيمة

 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف